الأخبار
الرئيسية / صحة / القهوة تحمي خلايا القلب من التلف

القهوة تحمي خلايا القلب من التلف

أظهرت دراسة طبية ألمانية حديثة أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا يحافظ على صحة القلب، ويحمي خلاياه والأوعية الدموية من التلف. وأجرى الدراسة باحثون بكلية طب جامعة هاينريش هاين بألمانيا، ونشرت في دورية (بلوس بيولوجي) العلمية.

وأوضح الباحثون أن دراسات سابقة ربطت بين شرب القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض متعددة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكن الآلية الكامنة وراء هذه التأثيرات الوقائية لم تكن واضحة.

واكتشف الفريق في دراسته الجديدة أن الكافيين يشجع حركة البروتين التنظيمي في عضية “الميتوكوندريا” في الخلية، مما يعزز وظائفها ويحمي خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف. و”الميتوكوندريا” هي الجزء المسؤول عن توليد الطاقة داخل خلايا الجسم.

وتوصل الفريق إلى أن هذا التأثير الوقائي للقهوة يظهر عند تركيز يعادل شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا، في دراسة أجريت على الفئران.

وأظهرت الدراسة أن القهوة تعزز عمل بروتين يسمى “بي27″، ويساعد هذا البروتين الأجزاء المسؤولة عن توليد الطاقة داخل خلايا الجسم، في حماية خلايا عضلة القلب من الموت، كما يساعد على إصلاح عضلة القلب بعد الإصابة بالنوبة القلبية.

وظهرت التأثيرات الوقائية للكافيين ضد تلف القلب لدى الفئران المصابة بالسكري والسمنة والفئران المسنة.

المصدر ، الجزيرة نت

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

المستشفى الجامعي طرابلس: أكثر من 200 عملية جراحية بقسم المخ والأعصاب وأكثر من 3 آلاف كشف

أفاد رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالمستشفى الجامعي طرابلس فيصل طالب الأحد، إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *