in

550 غارة نفدتها طائرات أمريكية مسيّرة في ليبيا منذ 2011

أفادت صحيفة “الانترسيبت” الأمريكية، الخميس، أن الولايات المتحدة نفذت حوالي 550 غارة جوية باستخدام طائرات بدون طيار في ليبيا منذ عام 2011

ويستند رقم الانترسيبت، حسب في تقرير لها، على خمسة مصادر عسكرية أمريكية، تفيد بتنفيد 241 غارة بطائرة مسيرة عن بعد، من قاعدة أمريكية في صقلية في عام 2011، وفي عام 2016،أجرت طائرات بدون طيار حوالي 300 ضربة عندما كانت الولايات المتحدة تساعد في الحرب على تنظيم الدولة بسرت مبينة أن مسؤولين في “أفريكوم والبنتاغون”، أكدا أن 11 غارة نفذت في ليبيا خلال إدارة ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات استمرت في ليبيا في ظل إدارة ترامب، مع وقوع أحدث ضربة لطائرة أمريكية بدون طيار، الأسبوع المنصرم، على بعد حوالي 50 ميلاً إلى الجنوب الشرقي من مدينة بني وليد ضد عناصر من تنظيم الدولة.

وأوضحت “الانترسيبت” أن إدارة ترامب نفذت منذ الخريف المنصرم، 18 غارة جوية في ليبيا، وفق بيانات الصحفية الرسمية الصادرة عن القيادة الأمريكية في إفريقيا وتقارير، إعلامية “مؤكدة”، ولكن حسب المتحدث باسم “أفريكوم” كانت هناك 11هجمة فقط.

وقالت نقلت الصحيفة عن مكتب الصحافة الاستقصائية، وهي منظمة إخبارية غير حكومية مقرها لندن أن الهجمات الأمريكية في ليبيا أسفرت عن مقتل ما بين 10 إلى 20 مدنيا، مع ما يصل إلى 54 حالة وفاة مدنية أخرى تُعزى إلى ضربات أمريكية محتملة المنشأ، وفقا لأبحاثهم، وأشارت أبحاث الصحفية إلى أن هجمات قوات خليفة حفتر، أسفرت عن 95 إلى 172 عملية قتل “غير قتالية” وهو أعلى رقم أبلغ عنه لأي طرف من أطراف النزاع.

وكانت القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، أعلنت في 6 من الشهر الحالي عن استهداف أربعة عناصر قالت إنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة بالقرب من مدينة بني وليد بالتنسيق المباشر مع وحكومة الوفاق.

مدير المركز الطبي : تأخر الميزانية يهدد بإغلاق المركز

بلدي غات: الغاز المنزلي لم يصلنا من 2014