in

توقيع ميثاق شرف لتنظيم العمل الحزبي

قال ممثل حزب العدالة والبناء سعد سلامة، الاثنين، إن ميثاق شرف العمل السياسي الليبي الموقع في تونس من الأحزاب والتنظيمات السياسية الليبية، جاء في ظل غياب العمل الحزبي عن المشهد السياسي حاليًّا.

وأضاف سلامة، في تصرح للرائد، أن الأحزاب والتنظيمات السياسية اتفقت على التنسيق في إطار ما تشترك فيه من مبادئ، مثل: مدنية الدولة، والتداول السلمي على السلطة، والاحتكام لصندوق الانتخاب، وتحييد المؤسسة العسكرية.

وأوضح سلامة أن المشهد السياسي الحالي دخلت عليه البلديات ومؤسسات المجتمع المدني والقبائل والمدن، مبينًا أن ليبيا لن تجتمع إلا عبر المظلة الحزبية، فالجميع أصبح يتكئ على خلفياته إما القبلية أو الجهوية، وفق قوله.

وفي سياق متصل، قال سلامة إنهم اجتمعوا مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وأعربوا عن امتعاضهم مما وصفوه بـ “تجاهل ممثل البعثة غسان سلامة للأحزاب والعمل الحزبي، وعدم تواصله الجيد مع الأحزاب، مقارنة بغيره من المبعوثين السابقين”، حسب تعبيره.

وذكر سلامة أن القوى السياسية تتحفظ على المؤتمر الوطني الجامع الذي دعت إليه بعثة الأمم المتحدة فيما يتعلق ببطء هذا المؤتمر، وعدم وجود سقف زمني له، ومعاييره وأهدافه، مشيرا إلى أن الأحزاب لم تُدعَ إلى الملتقيات التحضيرية للمؤتمر.

وأكد سلامة أن الأحزاب والتنظيمات السياسية اتفقت على أن يكون الخطاب الإعلامي متزنًا وغير تحريضي، ويعزز الهوية الوطنية للدولة، مضيفًا أن الميثاق وقعت عليه تنظيمات سياسية محسوبة على النظام السابق، هي: جبهة النضال الوطني، وحركة المستقبل، وهي تنظيمات موجودة خارج ليبيا، مبيّنًا أن منظمة cmI الفنلندية هي من رعت اللقاءات بين ممثلي التنظيمات التي استمرت عامين.

يذكر أن ميثاق شرف العمل السياسي وقعت عليه أحزاب عدة هي: العدالة والبناء، وتحالف القوى الوطنية، وجبهة النضال الوطني، وحركة المستقبل، والتكتل الوطني الفيدرالي، وحزب التغيير، وحزب الوطن.

إزالة الفيروسات من الهاتف المحمول أجهزة الآندرويد

الفرصة السانحة… دور حفتر من جرة القلم إلى جرة القدر