الأخبار
الرئيسية / سياسة / الزايدي: مجلس النواب يخالف الإعلان الدستوري، ويماطل في الاستفتاء على الدستور

الزايدي: مجلس النواب يخالف الإعلان الدستوري، ويماطل في الاستفتاء على الدستور

قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور محمد الزايدي، الأحد، إن مجلس النواب يخالف الإعلان الدستوري بمماطلته في إصدار قانون الاستفتاء، وهو منتهي الولاية والشرعية ما لم يوافق على كافة بنود الاتفاق السياسي.

ولفت الزايدي في تصريح للرائد، إلى أن الهيئة التأسيسية يمكنها إلزام البرلمان بإصدر قانون الاستفتاء عن طريق رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا، مشيرا إلى أن الحكم سيكون لصالح الهيئة.

وأوضح الزايدي أن المادة 30 في فقرتها 12 تتيح للمفوضية العليا للانتخابات إصدار “قرار” أو “لائحة” تستند فيها على نتائج عمل مجلس النواب وتأخيره للقانون، وعلى أساسها يطرح المشروع على الشعب للاستفتاء.

ونوه عضو التأسيسية إلى أن حكم المحكمة رغم أنه سيكون لصالح الهيئة التأسيسية إلا أن موضوع احترام الحكم سيمثل عائقا كبيرا، مرجّحًا اتخاذ البرلمان قرارا بإلغاء المفوضية في حال اتخاذها قرارا أو لائحة بشأن الدستور.

يذكر أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور سلّمت مسودة الدستور إلى مجلس النوب منذ يوليو من العام المنصرم.

عن Journalist

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Terazosin used for erectile dysfunction|Gross sales of dietary supplements|cbd for life oral spray