الرئيسية / صحة / فوائد زيت الموز وطريقة تحضيره

فوائد زيت الموز وطريقة تحضيره

بمرور الزمن ومع تقدم العلم تتضح حقائق جديدة عن مواد كنا لا نعيرها اهتماما، فكثير منا قد سمع وعرف عن فوائد الموز والقيمة الغذائية له، إلا أنّه في الوقت نفسه لم يسمع عن فوائد زيت الموز المصنوع من قشوره، ولا عن استخداماته التي تدخل في العديد من مواد التجميل والصوابين والغسول.
يحتوي زيت الموز على معادن مهمة لتغذية الجسم كالبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والكالسيوم، كما يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين بي 6 وبي 12، والبروتين، وتراكيز عالية من مركب عضوي يدعى خلات الإيزواميل (isoamyl acetate).

* فوائد زيت الموز
ينتج هذا الزيت في المصانع بكميات كبيرة أو قد يفضل بعض الأهالي تحضيره في المنزل (وسنذكر طريقة التحضير لاحقا في هذا المقال)، إذ إن له فوائد كبيرة للشعر والبشرة بسبب ما يحتويه من فيتامين C، وفيتامين B، وخلات الإيزواميل ومختلف المواد المضادة للأكسدة الأخرى، وهذه الفوائد هي:
. 1مرطب للبشرة
     يعالج هذا الزيت الجلد الجاف وكذلك الجلد الميّال للتقشر ويحميه من الأضرار البيئية بما في ذلك المستويات المنخفضة من أشعة الشمس الضارة، ويمكن لهذا الزيت أن يرطب الطبقات الداخلية للجلد إذ إن له قابلية عالية للنفاذ خلال طبقات الجلد.
. 2يمنع ويعالج حب الشباب
وذلك من خلال عمله كمضاد للبكتريا المسببة لظهور حب الشباب، وكذلك يعمل على تحسين مستوى إنتاج الجلد من الدهن، مما يقلل من فرصة ظهور حب الشباب، وكذلك من الرؤوس السوداء.

. 3يعمل على مقاومة ظهور علامات الشيخوخة
لهذا الزيت المركز القدرة على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين وتحسين مطاطية الجلد، مما يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد ويعطي الجلد منظرا أكثر شبابا وحيوية.
. 4يعمل على إخفاء الندب
     إن استخدام هذا الزيت على الجلد يزيد من تدفق الدم إليه، مما يساعد على تحفيز التئام الندب، ويجعل الجلد أكثر تورداً.
. 5يعالج ويحمي الجلد من العدوى
كونه غنياً بفيتامين سي وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة يجعله قادراً على تعزيز مناعة الجلد ضد العدوى؛ إذ إنه يحمي الجلد من البكتريا الموجودة في الجو والالتهابات، وكذلك فإنه يتخلل خلال طبقات الجلد مما يعزز مناعة الجلد ضد البكتريا والجراثيم.
. 6لعلاج القشرة
يعتبر هذا الزيت من الزيوت المطريّة (التي لها القدرة على تنعيم وترطيب الجلد)، وعند استخدامه على فروة الرأس فإنه يرطبها ويمنع تقشرها وتهيجها، وكذلك فإنه يزيد من تدفق الدم إليها مما يقلل من موت خلايا القشرة ويحفز على إنتاج خلايا جديدة.
. 7تغذية الشعر
     يعمل هذا الزيت على تقوية الشعر وتحفيز نموه وذلك من خلال تزويده بعناصر غذائية تعمل على ذلك، كذلك فإنه ينعّم الشعر ويمنع تقصفه ويقلل في الوقت نفسه من تساقطه.
. 8تدليك الجسم
     إن طبيعة هذا الزيت المضادة للالتهاب والملطفة للجلد في نفس الوقت إضافة لعطره المميز والعبق جعلت منه زيتا مثاليا للاستخدام في العديد من مراكز التدليك.
* طريقة تحضير زيت الموز
     يفضل العديد من الناس تحضير زيت الموز في منازلهم على الرغم من توفر الزيت المنتج صناعيا لضمان نقاوته.
المكونات
. 1قشور موز مأخوذة من 8 حبات موز.
8 . 2ملاعق طعام من زيت اللوز.
طريقة التحضير
. 1يتم تقطيع قشور الموز ووضعها في كيس بلاستيكي ومن ثم إغلاقه.
.2 يضرب هذا الكيس لتتم عملية سحق هذه القشور إلى أن تصبح لينة جدا.
. 3توضع في جرة زجاجية وتخلط مع زيت اللوز.
.4 يتم بعدها إغلاق الجرة بإحكام وتركها تحت أشعة الشمس لمدة 2-3 أيام مع رج الجرة باستمرار (كل 2-3 ساعة).
. 5بعدها تتم تصفية الزيت وإزالة بقايا قشور الموز وتبريده، ويمكن بعدها استخدامه للاستخدامات المذكورة أعلاه.

___

المصدر/ موقع صحتك

عن ADEL Traplsi

شاهد أيضاً

لجنة كورونا تبحث مع الداخلية تنفيذ حظر التجول ومخالفة غير الملتزمين

ناقشت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا، مع وزارة الداخلية البدء في تنفيذ نظام المخالفة لكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *