الرئيسية / اقتصاد / المركزي: زيادة إيرادات ليبيا في 2017 قابله زيادة في المصروفات

المركزي: زيادة إيرادات ليبيا في 2017 قابله زيادة في المصروفات

كشف مصرف ليبيا المركزي، الخميس، أن إيرادات النقد الأجنبي لعام 2017، ازدادت عن 2016 بما يقارب عشرة مليارات دولار، في مقابل ازدياد المصروفات بثلاثة مليارات دولار عن 2016 .

ووفق البيان الذي نشره المركزي على صفحته الرسمية بفيسبوك، فإن إجمالي الإيردات النفطية لعام 2017 بلغ 14 مليار دولار مقابل 4.8 مليارات عام 2016.

وأكد المركزي أن إجمالي مصروفات النقد الأجنبي لكافة الأغراض على قوة الموازنة الاستيرادية في العام ذاته، بلغ 15 مليار دولار.

وبيّن ليبيا المركزى أن قيمة الاعتمادات المستندية والمستندات برسم التحصيل وحوالات الدراسة والعلاج على الحساب الخاص لدى المصارف التجارية، بلغت 6.6 مليارات دولار.

وغطى المصرف المركزى اعتمادات المؤسسة الوطنية للنفط واستيراد المحروقات بما قيمته 3.8 مليارات دولار، في حين بلغت قيمة مخصصات أرباب الأسر 2.8 مليار دولار، وبلغت قيمة اعتمادات الجهات العامة 809 مليون دولار، كما حوّل المركزي حوالات متنوعة “سفارات ومنح طلبة وغيرها” بقيمة 939 مليون دولار.

وأشار المركزي إلى أن المبلغ المنفذ لأرباب الأسر وهو 2.8 مليار دولار يمثل 93% من إجمالى المبلغ المخصص لذلك والبالغ 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أن المبلغ المنفذ والجاري تنفيذه عن طريق المصارف التجارية وهو 6.6 مليار دولار يتضمن 1.6مليار دولار قيمة اعتمادات مستندية لـ 2,158 شركة وردت موافقتها إلى المصرف المركزي من وزارة الاقتصاد.

يُذكر أن مصرف ليبيا المركزي، قد أعلن انخفاض العجز المالي من 20.3 مليار دينار في عام 2016 إلى 10.6 مليارات دينار في عام 2017، أي ما يقدر بنسبة 48%، وذلك بجهود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، حسب بيان المصرف

عن Senior Editor

شاهد أيضاً

المحاسبة يشكل لجنة لمراجعة إجراءات التعاقد مع شركة (sck) للتتبع الإلكتروني للسلع والبضائع الموردة

أصدر رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، الاثنين، قرارا بتشكيل لجنة تتولى مراجعة إجراءات وزارة المالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *