in

بوحمرة: تبني الأعلى للدولة لمقترح قانون الاستفتاء خطوة إيجابية، وندعو النواب لمثلها

رأى عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الهادي بوحمرة، السبت، أن الاستفتاء على مشروع الدستور هو الخطوة الأخيرة لاكتمال المسار الدستوري الذي بدأه الشعب بالانتخاب وسيكمله بالتصويت على الاستفتاء.

واعتبر بوحمرة، في تصريح للرائد، تبني المجلس الأعلى للدولة مقترح قانون الاستفتاء خطوة في “الاتجاه الصحيح” وموقفًا؛ لتمكين الليبيين من ممارسة حقهم في الاستفتاء، داعيًا مجلس النواب، إن كان يؤمن بالاحتكام للشعب، أن يسلك نفس نهج الأعلى للدولة، وفق تعبيره.

وأضاف عضو تأسيسية الدستور أن المجالس الانتقالية تقتصر وظيفتها في تهيئة البلاد للمرحلة الدائمة عن طريق الاستفتاء، مؤكدًا أن هذا ما قام به مجلس الدولة، مناشدًا مجلس النواب أن يُقرّ قانون الاستفتاء، بعيدًا عن أي “وصاية لا تريد لليبيين الاستمرار دولةً واحدة يحكمها التداول السلمي على السلطة”، وفق قوله.

وختم عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الهادي بوحمرة بالقول، إن الاستفتاء على الدستور هو نهاية مسار انتقالي وبداية مسار دائم يستند في بناء مؤسسات الدولة على وثيقة اعتمدها الليبيون بمختلف أطيافهم ومناطقهم، مطالبًا من يؤمن بالمسارات الديمقراطية ألا يقف عائقا في طريق الاستفتاء، بحسب بوحمرة.

يذكر أن الهيئة التأسيسية اعتمدت مشروع دستور توافقي، وصوتت عليه أواخر يوليو المنصرم، وقدمته لمجلسي النواب والأعلى للدولة لإقرار قانون للاستفتاء عليه.

التكالي: لدينا 3 مقترحات لقانون الاستفتاء وسيصوت المجلس على أحدها

الدولية للهجرة: قدمنا مساعدات لأكثر من 41 ألف مهاجر في ليبيا