الأخبار
الرئيسية / سياسة / خطة إيطالية لتسليم عمليات الإنقاذ البحري لخفر السواحل الليبي

خطة إيطالية لتسليم عمليات الإنقاذ البحري لخفر السواحل الليبي

أفادت مصادر إيطالية أنها قدمت خطة يتولى فيها قوات خفر السواحل الليبية خلال ثلاثة أعوام مسؤولية اعتراض المهاجرين غير القانونيين في نحو 10% من البحر المتوسط.

وتظهر الخطة وفق ما نشرت رويترز، الجمعة، تركيز إيطاليا، والاتحاد الأوروبي على إعادة بناء البحرية، وخفر السواحل الليبيين، معلنة إنفاق 44 مليون يورو؛ لتطوير قدراتهما بحلول عام 2020، ووضع خطة لمشروع مراقبة الحدود الجنوبية لليبيا.

من جهته قال الناطق باسم خفر السواحل الليبي أيوب قاسم لرويترز، إنه” ليست لديه تفاصيل عن الخطة، لكن الجانب الإيطالي يحرص في الفترة الأخيرة على التعاون مع ليبيا؛ لأنها “أكثر فعالية”، مضيفًا أن منطقة البحث والإنقاذ لدوريات حرس السواحل الليبي تمتد لنحو 145 كيلومترًا من الساحل في بعض المناطق، ونحو 322 كيلومترًا في مناطق أخرى.

وصرحت المتحدثة باسم المنظمة البحرية الدولية، نقلًا عن رويترز، أن الليبيين أبلغونا بتولي المسؤولية عن منطقة “كبيرة” للبحث والإنقاذ، لكنهم سحبوا الإخطار هذا الشهر، معللين أنهم سيقدمون غيره قريبًا، وفق الوكالة.

يذكر أن خفر السواحل الليبي أعلن في أغسطس المنصرم منطقة بحث وإنقاذ، في البحر المتوسط، يحظر على سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية دخولها.

عن Journalist

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

bigger penis|best otc appetite suppressant gnc|Marijuana cbd thc oil