الأخبار
الرئيسية / سياسة / موغيريني: الأولوية الدولية في ليبيا إيجاد “حل دائم للأزمة”

موغيريني: الأولوية الدولية في ليبيا إيجاد “حل دائم للأزمة”

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، الخميس، إن أولوية العمل الأوروبي والدولي في ليبيا هي ايجاد حل دائم للأزمة الحالية، ومراعاة عدم فصل هذا الهدف عن “مشكلة اللاجئين”.

وأضافت موغيريني، في تصريحات نقلتها وكالة آكي الإيطالية، عقب اختتام الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول مشكلة المهاجرين غير القانونيين في ليبيا، أنهم حريصون على إطلاع السلطات الليبية على ما أُنجز على المستوى الدولي، منوهة إلى أن “ليبيا ليست طرفًا في مجموعة العمل هذه، ولكن تعاونها ضروري”، على حد قولها.

وأوضحت مسؤولة السياسة الخارجية أن دعم الاتحاد الأوروبي وتمويله للمنظمات الدولية نجح في إعادة نحو 16 ألف مهاجر غير قانوني من ليبيا “طوعًا” إلى بلدانهم الأصلية، وأنهم بصدد إعداد برامج لتأهيلهم ودمجهم في مجتمعاتهم، وفق تعبيرها.

وأكدت موغيريني أن وفدًا من الأطراف المكونة لمجموعة العمل سيزور ليبيا قريبًا؛ من أجل تكثيف التعاون مع السلطات الليبية لتسهيل عمليات الوصول إلى المهاجرين في مراكز الإيواء؛ ليجري فيما بعد تسجيلهم وتحديد هويات من يستحقون الحماية الدولية منهم، حسب وصفها.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أنشأ  أواخر نوفمبر المنصرم مجموعة عمل حول الهجرة غير القانونية في القمة الأوروبية الإفريقية في أبيدجان.

عن Journalist

شاهد أيضاً

أبوشحمة في خطاب لأعضاء النواب: ليست لنا ولاية على سرت ولا يزال المرتزقة يتواجدون فيها

قال رئيس الوفد الممثل لحكومة الوفاق في اللجنة العسكرية (5+5) اللواء أحمد أبو شحمة، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *