الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا / “البتكوين” عملة “افتراضية” تساوي 15 ألف دولار

“البتكوين” عملة “افتراضية” تساوي 15 ألف دولار

للمرة الأولى في تاريخها..تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار

يجتاح العالم الافتراضي، بكل ما فيه من جوانب، أجزاء حياتنا اليومية، العملية منها والخاصة، فلا بد أن اسم العملة الإلكترونية «بِتْكُويْن Bitcoin» قد مر على كثير من القراء، خصوصاً المتابعين للأخبار الاقتصادية والتقنية منهم، لكن دون إحاطة كاملة بماهية الـ«بتكوين»، أو طريقة استخدامها، وكيفية عملها.

ببساطة، فإن «بِتْكُويْن» عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى، مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية. ومن أبرز مميزات هذه العملة أنها إلكترونية بشكل كامل، تتداول عبر الإنترنت فقط، من دون وجود فيزيائي لها. فلا تطبع كورق، أو تتداول في الأسواق الاقتصادية العادية.

من الذي قام بإنشاء البتكوين؟

البتكوين هو أول تطبيق لمفهوم يطلق عليه اسم «cryptocurrency»، أو العملة المشفرة، الذي تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998، من قبل Wei Dai، في قائمة cypherpunks البريدية.

وتمحورت فكرة الكاتب حول شكل جديد من المال، يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية. ونشر أول تطبيق وتأكيد على المبدأ عام 2009، على قائمة بريدية للتشفير بواسطة Satoshi Nakamoto.

لكنه ترك المشروع عام 2010 من دون توضيح. وطور العملة كثير من الخبراء من بعده، وما زالت البتكوين تخضع لكثير من التعديلات والتغييرات. ثم رشح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي «ساتوشي ناكاماتو» فكرة بِتْكُويْن للمرة الأولى في ورقة بحثية، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

من يتحكم ويدير شبكة البتكوين؟

وفقاً لموقع «بتكوين»، لا أحد يملك شبكة البتكوين تماماً، كما لا يوجد أحد يمتلك التكنولوجيا المحركة للبريد الإلكتروني.

ويتم التحكم بالبتكوين من قبل جميع مستخدمي البتكوين من جميع أنحاء العالم. وبينما يقوم المطورون بتحسين البرنامج، لا يمكنهم فرض تغيير قي بروتوكول البتكوين لأن جميع المستخدمين لديهم مطلق الحرية لاختيار أي برنامج وإصدار يمكنهم استخدامه. ومن أجل البقاء على توافق مع بعضهم بعضاً، يحتاج جميع المستخدمين لاستخدام برامج تتماشى مع القواعد نفسها. البتكوين يمكن أن تعمل بشكل جيد فقط عندما يكون هناك إجماع وتكامل بين جميع المستخدمين. ولهذا، جميع المستخدمين والمطورين لديهم القدرة والحافز على تبني وحماية هذا الإجماع.

الاعتراف الدولي الرسمي

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسمياً بعملة بِتْكُويْن نوعاً من النقود الإلكترونية. وبهذا، اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ«بِتْكُويْن»، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

وكان قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة قد حكم أخيراً بأن بِتْكُويْن هي عملة ونوع من أنواع النقد، ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسمياً بعد.

تواصل العملة الرقمية المشفرة بيتكوين ارتفاعها الجنوني بحيث وصلت قيمتها هذا الأسبوع إلى 15 ألف دولار امريكي للمرة الأولى في تاريخها المستمر منذ تسع سنوات، ويأتي هذا الارتفاع غير المسبوق بعد مرور حوالي 12 ساعة على وصول قيمتها إلى 14 ألف دولار.

وارتفعت قيمتها بأكثر من 3 آلاف دولار خلال الأيام الماضية ، معلنة حصولها على مكاسب تفوق 1000 في المئة خلال عام 2017، وتبلغ الآن قيمة مجمل سوق العملات الرقمية المشفرة 400 مليار دولار، وذلك تبعاً لهذا الارتفاع الجنوني.

ووفقاً لمنصة CoinMarketCap.com تجاوزت قيمة السوق 300 مليار دولار قبل 10 أيام، وتمثل بيتكوين ما نسبته 63 في المئة من قيمة سوق العملات الرقمية المشفرة بأكمله، أي حوالي 252 مليار دولار.

وكانت القفزات الجدية في سعر العملة قد بدأت في نهاية شهر أكتوبر عندما أعلنت مجموعة CME Group، وهي أكبر مجموعة لإدارة الصرافة في العالم، عن خطط لإطلاق عقود بيتكوين الآجلة التي من شأنها أن تعطي المستثمرين المؤسسين ميزات كثيرة، فيما يتنافسها CBOE وتنوي إطلاق العقود المستقبلية الآجلة.

وتمتلك العملة الرقمية شعبية كبيرة في كوريا، بشكل ينافس شعبيتها في بقية أنحاء العالم، وقد وصلت قيمة عملة بيتكوين في كوريا الآن 19 ألف دولار ضمن المعاملات المحلية، حيث يساهم جنون الشراء الكوري في زيادة قيمة العملة بشكل متواتر.

وتم مؤخرا إدخال الإصدار الأول 1.0 من برتوكول Lightning، وهو التكنولوجيا الذي يعمل على جعل معاملات بيتكوين تتم بسرعة أكبر وأشارت الشركات الثلاثة

ACINQ وBlockstream وLightning Labs التي تعتمد على هذا البروتوكول بأنها قد اختبرت البروتوكول بنجاح على معاملات بيتكوين فعلية.

وتعد عملة بيتكوين ذات أصول متقلبة للغاية وغالباً ما تظهر تقلبات واسعة في سعر العملة الرقمية المشفر، وعلى سبيل المثال فقد انخفضت قيمتها بنسبة 20 في المئة خلال أقل من ساعة ونصف بتاريخ 29 نوفمبر لتصل إلى 9 آلاف دولار بعد أن كانت 11 ألف دولار، وبالنسبة لأصحاب العملة فإن هذه الأمور مؤقتة.

____

المصدر/ هاف بوست، وجريدىة الشرق الأوسط

عن ADEL Traplsi

شاهد أيضاً

“ابل” تعلن عن خفض رسوم متجر التطبيقات إلى 15% بدءاً من الأول من يناير

أعلنت شركة ابل رسمياً اليوم عن خفض رسوم متجر التطبيقات للمطوريين بدءاً من الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *