in

سلامة: أكثر من 350 ليبيًا قتلوا أو أصيبوا في 2017

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، الأحد، إن ما وصفها بـ “انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا” تبعث على الانزعاج؛ لانعدام المساءلة القانونية عنها.

وأوضح سلامة، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نقلًا عن الموقع الرسمي للبعثة، أنه في 2017 وحده، قتل أو أصيب ما لا يقل عن 365 ليبيًا بينهم 79 طفلًا؛ نتيجة للرصاص العشوائي في المناطق السكنية، والضربات الجوية، والذخائر المتفجرة، مشيرًا إلى “تعرّض حياة الأطباء والمرضى للخطر”؛ بسبب الاعتداء على 14 مرفقًا صحيًا، وفق تعبيره.

وذكر سلامة أن البعثة وثقت 201 عملية قتل غير قانونية، وعمليات إعدام لأشخاص تحتجزهم الجماعات المسلحة، مبينًا أن آلاف الأشخاص محتجزون في ليبيا بصورة غير مشروعة، وفق قوله.

وأضاف المبعوث الأممي أنهم رصدوا في عام 2017، 24 اعتداءً وانتهاكًا تعرض له صحفيون وناشطون، مشيدًا بدور الليبيين من المدافعين عن حقوق الإنسان وسعيهم للنهوض بحقوق الإنسان في جميع أنحاء بلادهم، حسب وصفه.

ودعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى التصدي لما وصفها بـ “الانتهاكات الجسيمة” التي يعانيها المهاجرون غير القانونيين في ليبيا، مشيدًا بتضامن كثير من الليبيين مع المهاجرين ومع حقوق الإنسان، حسب قوله.

يشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كانت قد وثقت وقوع ستة قتلى و10 جرحى من المدنيين خلال شهر نوفمبر المنصرم.

كيف تختار مزيل عرق يناسبك؟

بيان أمريكي أوروبي: الاتفاق السياسي هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة الليبية