الأخبار
الرئيسية / صحة / ڤيتامين سي وفوائده للشعر

ڤيتامين سي وفوائده للشعر

 

ڤيتامين سي، يعتبر من الڤيتامينات الذائبة في الماء، فإن الجسم لا يخزنه ويتم الحصول على الحاجة اليومية منه من خلال الوجبات الغذائية اليومية؛ لذا ينبغي الحرص على الحصول على الكمية اللازمة منه بشكل منتظم.

 

توجد العديد من الخلطات الشعبية التي يستخدم بها فوار ڤيتامين سي، والتي يعتقد أنها تمنع تساقط الشعر وتزيد من قوته، فهل هذه الخلطات تفيد الشعر فعلاً ؟

فوائد ڤيتامين سي فوار للشعر

 

من المؤكد أن نقص كميات ڤيتامين سي في الجسم قد يؤدي إلى ضعف في جذور الشعر وتقصف في أطرافه، فما هي فوائد فوار ڤيتامين سي التي تعود بالفائدة على الشعر؟

 

خواصه المضادة للأكسدة

 

تقوم الجذور الحرة بمهاجمة وتخريب جذور الشعر والبروتينات الداخلة في تشكله لذلك يقوم ڤيتامين سي بمنع هذه العملية بسبب خواصه القوية كمضاد للأكسدة بحيث يرتبط بهذه الجذور الحرة ويمنعها من إلحاق الضرر بجذور الشعر.

 

عامل مهم في صناعة الكولاجين:

 

يلعب الكولاجين دورا مهماً في قوة ارتباط الشعر من جذوره كما يمنع تساقطه، وبما أن ڤيتامين سي يعتبر عاملاً هاماً في صناعة الكولاجين في الجسم فمن المؤكد أن نقصه سيؤدي إلى ضعف عند جذور الشعر وازدياد في تساقطه.

عامل مرطب

بسبب خواصه الكيميائية فإن ڤيتامين سي يعتبر من المركبات المرطبة التي لها القدرة على الاحتفاظ بالماء، لذلك عند إضافته إلى خلطات الشامبو فإنه سوف يمنح الشعر زيادة في الترطيب ويمنع جفافه.

 

يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويمنحه اللمعان

 

لأن ڤيتامين سي لديه خصائص حامضية قوية، فعند إضافته لخلطات الشامبو والشعر يمكنه أن يزيل جميع المعادن والمركبات العضوية العالقة على الشعر والتي تعطي اللون الباهت للشعر، فيحافظ على لونه الطبيعي ويمنحه اللمعان.

 

بسبب ذائبيته في الماء فلا يخشى من تراكمه على الشعر أو فروة الرأس.

 

فوائد ڤيتامين سي لمنع الصلع

 

وجدت بعض الدراسات علاقة بين نقص كمية ڤيتامين سي في الجسم وظهور الصلع عند بعض الرجال حيث تم إعطاء كميات إضافية من ڤيتامين سي لعدد من الرجال الذي يعانون من بداية ظهور الصلع وبعد مدة من الزمن لوحظ تراجع في الصلع وبدء نمو الشعر في بعض المناطق الفارغة من فروة الرأس.

 

من الضروري التنويه لعدم تناول كمية زائدة من ڤيتامين سي عن الحد اليومي الأعلى المسموح به “2000 Mg” وذلك لتجنب أي آثار جانبية.

 

ڤيتامين سي فوار لإزالة لون صبغة الشعر

توجد خلطة شعبية لإزالة لون صبغة الشعر دون الاضطرار للذهاب إلى صالون الشعر باستخدام فوار ڤيتامين سي.

طريقة الاستخدام

 

يتم سكب كمية من الشامبو في وعاء صغير ويضاف قرصين من فوار ڤيتامين سي ويمزجان جيداً ثم يتم تطبيقها على جميع أجزاء الشعر وتركها لمدة 30 إلى 60 دقيقة. عند غسل الشعر سيكون قد عاد إلى لونه الطبيعي.

 

لم يتم إثبات وجود أضرار على الشعر من استخدام هذه الطريقة لإزالة صبغة الشعر.

المصدر : موقع الطبي

عن Journalist 5

شاهد أيضاً

أمراض تحتاج إلى النوم للقضاء عليها

يساعد النوم في علاج كثير من الأمراض، ولذلك ينصح بالحصول على الراحة الكافية عند الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *