in

الحكومة الليبية تفعّل فريق عمل الهجرة

فعّلت حكومة الوفاق فريق عمل الهجرة، برئاسة وزارة الخارجية، والمنظمة الدولیة للھجرة، ويعتبر الفريق أحد فرق العمل الستة المعتمدة داخل إطار تنسيق التعاون الفني الدولي مع ليبيا.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، في بيان لها، الأربعاء، أن فريق العمل يهدف إلى تنسيق الاستراتيجيات والسياسات المشتركة المتعلقة بالهجرة، وإلى تأسيس منبر للنقاش البناء بهدف توفير آليات وحلول لتنظيم عملية التصدي لظاهرة الهجرة، وضمان احترام حقوق الإنسان، والحد من تدفق المهاجرين غير القانونيين.

وقال رئيس فريق عمل الهجرة، جلال العاشي، إن أهمية تفعيل هذا الفريق في هذا الوقت هو العمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي عامة، والمنظمة الدولية للهجرة خاصة؛ من أجل تجاوز الإشكالات العالقة، وتطوير طرق التصدي لظاهرة الهجرة التي تعاني منها كامل المنطقة، وفقا لما نشرته البعثة الأممية.

في المقابل، أفاد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة عثمان بلبيسي، بأنهم يأملون أن يكون تفعيل فريق العمل هو الخطوة الأولى نحو تنسيق الجهود لإدارة ملف الهجرة بما يحقق مصلحة الجميع.

وأضافت بلبيسي أنه سيجري تفعيل عدد من الفرق الفرعية لتغطية المجالات الرئيسية ذات الأولوية للتصدي لظاهرة الهجرة وتنظيمها، مثل السياسات المتبعة، وإدارة الحدود، والمسائل المتصلة بالصحة العامة، حسب قوله.

إيطاليا تشترط إعادة توطين المهاجرين غير القانونيين في ليبيا

الرئاسي: النائب العام باشر تحقيقاته بشأن مزاعم “تجارة الرقيق”