in

شيناس: أوضاع مراكز المهاجرين في ليبيا “غير مقبولة”

وصف المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، أوضاع مراكز إيواء المهاجرين غير القانونيين بـ “غير المقبولة”، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يرى ضرورة إغلاقها.

وفي رده على انتقادات المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد الحسين، بشأن السياسة الأوروبية لمكافحة الهجرة في ليبيا، أكد شيناس أن الاتحاد يعمل بتعاون وثيق مع الأمم المتحدة على الأرض في ليبيا، مشيرًا إلى أن أولوياتهم كانت دائمًا ولا تزال هي إنقاذ الأرواح، وفق قوله.

وأضاف شيناس، حسب ما نشرت وكالة “آكي” الإيطالية، الثلاثاء، أن الاتحاد يسعى جاهدًا لمحاربة المتاجرين بالبشر، وخلق مسارات قانونية للوصول إلى أوروبا لمن يحتاجون إلى الحماية الدولية، حسب تعبيره.

وأعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد الحسين، في بيان أصدره الثلاثاء، عن “امتعاضه إزاء الزيادة الحادة في عدد المهاجرين المحتجزين في ظروف مروعة في مراكز الاحتجاز في ليبيا”، قائلاً إن “سياسة الاتحاد الأوروبي في مساعدة خفر السواحل الليبي على اعتراض المهاجرين في البحر المتوسط وإعادتهم تتسم بانعدام الإنسانية”.

وأكد زيد الحسين “أن معاناة المهاجرين المحتجزين في ليبيا تثير سخط الضمير الإنساني”، ومضيفاً أن “ما كان وضعًا مروعًا قد أصبح حاليًّا وضعًا كارثيًّا”، وفق البيان.

ويأتي بيان المفوض السامي، بعد زيارة مراقبين لحقوق الإنسان من المنظمة الأممية لمراكز إيواء في ليبيا، جرت في الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي.

جهاز الهجرة: المجتمع الدولي ترك ليبيا تعاني وحدها أعباء الهجرة

الأعلى للدولة يرحب بتبني المبعوث الأممي لمقترحاته