in

نصائح للتخلص من معاناة آلام الرقبة

قدمت مجلة فرويندين الألمانية للأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة عددا من التوجيهات للتخلص من هذه الآلام، التي تنوعت أسبابها بين النوم السيئ والتوتر ‫والوضعية الخاطئة. ومن هذه النصائح:

الجلوس النشط

‫يتسبب الجلوس مدة طويلة بالوضعية نفسها في الإصابة بتقوس الظهر؛ لذا ‫يلزم تمديد الذقن إلى الأمام، مع استدارة فقرات العنق، أو وضع وسادة كروية ‫على المقعد خلف الرأس.

‫النوم المريح

‫عندما تشعر بآلام الرقبة فور الاستيقاظ، فإن وضعية النوم تكون هي ‫المسؤولة عن ذلك، وفي مثل هذه الحالات يمكن استعمال وسادة الرقبة التي ‫تدعم الانحناء الطبيعي للعمود الفقري. ولا ينبغي تبديل وضعية النوم ‫بالنوم على البطن، حيث تكون الأعصاب والأوعية الدموية تحت ضغط مستمر. ‫وقد يكون من المفيد عند النوم على أحد الجانبين استخدام مراتب ترتخي عند

‫منطقة الكتف.

‫‫تطبيق الضغط 

‫العلاج عن طريق الضغط على النقطتين بين عضلات الرقبة، يمين ويسار فقرات ‫الرقبة وفوق خط الشعر بقليل، وذلك لمدة دقيقة. ويتم البدء في هذه ‫الطريقة بلطف، بعد ذلك يتم زيادة قوة الضغط تدريجيا، مع مراعاة دفء ‫أصابع اليد.

‫‫التمارين

‫تساعد تمارين الكتف ومنطقة الرقبة على منع وتخفيف الآلام الحادة، وذلك ‫عن طريق الجلوس في وضعية مستقيمة على الكرسي، وتشكل الركبة زاوية قائمة، ‫بعد ذلك يجري تدوير الرأس ببطء إلى اليمين والبقاء في هذا الوضع مدة ‫ثماني ثوان، ثم إلى جهة اليسار للمدة نفسها، وتكرار هذا خمس مرات.

الذهاب إلى الطبيب

‫قد يكون الطبيب المناسب هو طبيب الأسنان عندما يكون السبب في ألم الرقبة ‫هو صرير الأسنان والأسنان المعوجة والتيجان غير الصحيحة، وطقم الأسنان ‫المركب بشكل خاطئ.

المصدر:الجزيرة نت

الهجرسي: وزعنا أكثر من 20 ألف أسطوانة غاز على مستودعات طرابلس

معلومات أساسية قبل إعطاء الأطفال المضادات الحيوية