in

دع الذكاء الاصطناعي يساعدك في تحسين صور هاتفك

إذا لم تعجبك الصور التي التقطتها بكاميرا هاتفك الذكي، فقد طور الباحثون برنامج ذكاء صناعي بإمكانه تحسين الصور بحيث تبدو بجودة الصور الملتقطة بكاميرا “دي أس أل آر” (كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة).

والبرنامج متاح على الإنترنت، حيث يمكن رفع أي صورة عليه ليضفي إليها الألوان والإضاءة والنسيج التي تميل الصور الملتقطة بكاميرات “دي أس أل آر” إلى امتلاكها أكثر من الصور الملتقطة بالهواتف الذكية.

ورغم أن ذلك قد يبدو بسيطا، حيث إن برامج تحسين الصور موجودة منذ سنوات، وتأتي عادة محملة مسبقا مع نظام تشغيل الهواتف الذكية، لكن حتى تلك الأدوات ربما تفشل في تحسين حدة الصورة أو تفاصيل النسيج أو اختلافات الألوان الطفيفة فيها، وفقا للباحثين في مختبر “كمبيوتر فيجن لاب” في زيورخ بسويسرا.

لكن الباحثين وصلوا إلى حل جديد للمشكلة من خلال تدريب الذكاء الصناعي ليبحث في الأسباب التي تجعل صور كاميرات “دي أس أل آر” تبدو مميزة أكثر، فكانت النتيجة برنامجا يستند إلى الشبكة العصبية الصناعية، درس الاختلافات بين الصور الملتقطة بالهواتف الذكية وتلك الملتقطة بكاميرات “دي أس أل آر”.

واستخدم الباحثون آلاف الصورالملتقطة بكاميرا ثلاثة هواتف ذكية مختلفة وكاميرا “دي أس أل آر”، ومن خلال تحليل تلك الصور درَّب برنامج الحاسوب نفسه لتعزيز صور الهاتف بحيث تبدو بجودة صور الكاميرا.

ووضع الباحثون أمثلة من عشرات الصور التي تُظهر كيف أن الصور القاتمة أصبحت أكثر إشراقا وحيوية بفضل هذا البرنامج. لكن مع ذلك لا شيء كامل، حيث قد يضيف البرنامج ألوانا صناعية إلى الصورة، مثل جعل الإسفلت يميل إلى اللون الأخضر، أو إدخال تشوهات بصرية في الصورة، وفقا للباحثين.

وصُمم البرنامج للعمل مع الصور الملتقطة بهاتف “آيفون 6″ و”آيفون 7” وهواتف “أندرويد”، لكن بإمكانه تحسين أي صورة رقمية ربما تحتاج إلى تحسين.

المصدر : الجزيرة نت – مواقع إلكترونية

ترامب: عملية القبض على “الإمام” في ليبيا كانت بأوامري

مجلس النواب يستأنف جلساته حول تقرير لجنة الحوار