in

فوائد الزنجبيل وأضراره

 فوائد الزنجبيل في علاج الأمراض

فوائد الزنجبيل للسكر – يشرب مرضى السكر الزنجبيل؛ لأنه يخفض مستوي السكر في الدم وينصح الأطباء دائما مرضى السكر بشرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحا، ولكن يستخدم الزنجبيل الطازج غير المطحون وهذه بعض الدراسات التي نشرت عن فوائد الزنجبيل للزيادة من نسبة خفض السكر في الدم

1ـ أشارت دراسة نشرت في عدد أغسطس 2012 من مجلة المنتجات الطبيعية بلانتا ميديكا أن الزنجبيل يؤثر علي المدي الطويل في السكر من النوع الثاني.

2_ وجد باحثون من جامعة سيدني، أستراليا، أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين، وبالتالي يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

يعني لو أنت مصاب بمرض السكر اجعل الزنجبيل مرافقا لك دائما فهو من أفضل النباتات المستخدمة لخفض نسبة السكر في الدم.

 فوائد الزنجبيل للمعدة

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويمنع الغازات.

خبراء الصحة كثيرا ما يوصوا بالزنجبيل لعلاج بعض أمراض المعدة الخطيرة مثل عسر الهضم والمغص.

كما يكثر استخدامه في علاج البكتيريا التي يسببها الإسهال.

فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب

طالما استخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب، فالزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. نسبة البوتاسيوم في الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضا المنغنيز والذي يعمل على توفير أفضل صحة للقلب مما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والأعشاب التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والأنفلونزا

من فوائد الزنجبيل الغريبة أنه يعمل علي تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق ,ومن هنا يتم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا ، وأيضا يحتوي الزنجبيل علي خصائص مكافحة السموم ومضادات الفطريات، ولاستخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عليك بشرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا، ويوجد علاج آخر وهو غلي قطع الزنجبيل في الماء ثم استنشاق البخار الخارج من المياه ؛ لتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا.

الوقاية من السرطان يمكن أن يستخدم الزنجبيل في علاج سرطان المبيض، وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان ثبت أن الزنجبيل المطحون يؤدي إلي موت خلايا سرطان المبيض، ووفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة، مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير.

الزنجبيل أيضا له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى، بما في ذلك الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والبروستاتا، والبنكرياس.

ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل للوقاية من السرطان؟

ما يعادل حوالي ملعقتي طعام من جذر الزنجبيل، الناس في الهند والصين واليابان يأكلون هذه الكمية بشكل يومي مما أدي إلى نسبة أقل من الإصابة بالسرطان عندهم مثل سرطان القولون والمستقيم.

الزنجبيل يقلل ألم الحيض الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث. النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض يمكنهن استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل في الحصول على مسكن طبيعي لآلام الطمث، تستطيع النساء اللواتي يشعرن بألم الحيض، شرب كمية من الزنجبيل المغلي وسيحصلن على التسكين الفوري من هذه الألم.

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

من فوائد الزنجبيل للحامل أنه يساعد المرأة الحامل على التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل، فالزنجبيل يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح.

مضغ الزنجبيل هو أفضل طريقة للتخلص من غثيان الصباح ولكن إذا كنت لا تستطيعين تحمل الطعم إذًا عليك أخذ مكملات الزنجبيل.

استخدام الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل

الزنجبيل استخدم لقرون لعلاج الحالات المختلفة في الجسم، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدام الزنجبيل فيها؛ لتخفيف آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل:

الخطوة 1-إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجباتك اليومية. استخدامه في شكل مطحون.

الخطوة 2– شرب كوب واحد من شاي الزنجبيل يوميا ، بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى الماء الساخن، أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي.

الخطوة 3– شرب عصير الزنجبيل مصنوع من الزنجبيل الطازج ، بخلط 2 كوب ماء، 1 كوب سكر، 1/4 كوب من الزنجبيل الطازج وتركه ليغلي، ثم يبرد ثم يصفى الزنجبيل، ويضاف 1 كوب عصير ليمون والتمتع به.

الخطوة 4– تدليك العمود الفقري بزيت الزنجبيل ، وطريقته مزج 6 قطرات من الزنجبيل، و 4 قطرات من الياسمين، و قطرتان من الزيوت الأساسية في وعاء وتخلط جيدا قبل دهن المناطق المتضررة.

يمكنك أيضا استخدام جذر الزنجبيل الطازج ووضعه في الماء الدافئ ثم تدهن به المفاصل المؤلمة للحد من الألم والالتهاب.

فوائد الزنجبيل في علاج الصداع

أثبتت الدراسات أن من فوائد الزنجبيل أنه يساعد في علاج الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية.

وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان.

أو عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة.

فوائد الزنجبيل في علاج

الزنجبيل هو مسكن الألم طبيعيٌ وقاتل للبكتريا، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق؛ مما يودي إلى تهدئة الكحة والسعال التي تسببها نزلات البرد.

ومن فوائد الزنجبيل ـ أيضاـ أنه يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال، يمكنك مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي من أجل التخلص من السعال.

يمكنك أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل

فوائد الزنجبيل للكلي

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل مفيد ويمنع الفشل الكلوي بشكل كبير

فوائد الزنجبيل للجنس.

الزنجبيل يحتوي على معادن مثل المنجنيز والتي بدورها تساعد على إفراز هرمون التيستيرون لدى الرجال فيعمل كمنشط جنسي قوي.

 فوائد الزنجبيل للمدخنين

يعمل الزنجبيل علي التخلص من المواد السامة الموجودة في الرئة الناتجة عن التدخين، يمكنك غلي بعض قطع الزنجبيل وشربها لتخليص الجسم من تلك السموم .

أضرار الزنجبيل

مخاطر الإفراط في تناول جذور الزنجبيل

1ـ تشير الدلائل إلى أن جذور الزنجبيل يمكن أن تزيد إنتاج حمض المعدة وبالتالي، قد يتداخل مع استخدام مضادات الحموضة. وأشارت التقارير إلى أن تناول جذور الزنجبيل سيئة إذا استخدمت بكثرة، ومضغ الزنجبيل يمكن أن يسبب انسداد في الامعاء، خاصة مع الأشخاص الذين لديهم تاريخ من القرحة، ومرض التهاب الأمعاء (IBS)، ويتجنب ذلك بتناول قطع طازجة من جذر الزنجبيل.

2ـ من أضرار الزنجبيل أيضا إذا استخدم بكثرة أنه يوجد احتمال أن يصيبك بعسر الهضم.

3 ـ يوجد بحث جديد يشير علي أن جذور الزنجبيل لديها القدرة على خفض ضغط الدم، وفقا ل BodyEcology. ؛ عليه فمن الناحية النظرية، الزنجبيل لديه القدرة على التسبب في عدم انتظام ضربات القلب،  ومع ذلك إذا استخدم الزنجبيل بطريقة عادلة وعادية ستكون له فوائد كثيرة جدا.

ــــــــــ

المصدر/ موقع الصحة والجمال

بلدي زليتن يتخذ إجراءات لمنع تهريب الوقود

بلدي سرت يطلق حملة لتطعيم أطفال المدينة