الرئيسية / صحة / هل تريدين خسارة الوزن الزائد؟

هل تريدين خسارة الوزن الزائد؟

كثير من النساء يعانين من الوزن الزائد الذي يأتي لأسباب مختلفة، أهمها: التغذية السيئة التي لا تعتمد على قواعد الصحة، وعدم اتباع نظام رياضي يقتل دهون الكسل، ويمكن فقدان الوزن الزائد بخطوات بسيطة تغير من أسلوب حياتنا، وتجعلنا في صحة أفضل، وتكسبنا أجساما متناسقة.

 

التقليل من السعرات الحرارية:

يحتوي غرام من الدهون على الكثير من السعرات الحرارية أكثر من غرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين؛ ولهذا فإن التقليل من الأطعمة السريعة في نظامنا الغذائي، واختيارنا لأطعمة قليلة الدسم أو خالية منه، واستخدام زيت الطبخ بشكل قليل، وإزالة الدهون الزائدة من اللحوم، يجعلنا نقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل أجسامنا.

وتناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضراوات والفواكه، والمأكولات الغنية بالألياف، والاعتماد على خبز الحبوب الكاملة، من الخيارات الجيدة التي تجعلنا نفقد الوزن بشكل صحي.

التقليل من حجم الوجبات:

 

ازدادت أحجام الوجبات خلال السنوات القليلة الأخيرة، وبالأخص عند التحدث عن الوجبات الجاهزة والأطعمة الخفيفة، وهذا يعني أننا نستهلك كميات من السعرات الحرارية أكثر، وأصبحنا بهذا معتادين على تناول كميات غذائية أكبر ولا نميل إلى الإحساس بالشبع؛ ولهذا علينا التقليل من تناول البطاطا والباستا والأرز، والأطعمة السكرية والدهنية، والكميات الكبيرة من الخضراوات والفواكه.

انتبهي لما تشربين:

تجنبي المشروبات الغنية بالسكر والكحول، واختاري بدلاً عنها الماء والشاي والقهوة أو المشروبات المصنوعة محليا، فالمشروبات الغنية بالسكر تضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي ولا تجعلك تشعرين بالشبع.

حافظي على حمية متوازنة:

تذكري قواعد الحمية المتوازنة، والتي تتضمن الكثير من الفواكه والخضراوات (على الأقل خمس حصص يوميًا)، والأطعمة الطبيعية غير المعالجة التي تحتوي على الكثير من الألياف، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

كوني نشيطة:

أن تكوني نشيطة لا يعني مطلقاً إجهاد نفسك في الصالات الرياضية، بل جربي الآتي:

– اختاري أنشطة تحبين أن تقومي بها وحاولي أن تقضي وقتًا في مزاولتها كل أسبوع.

– أدرجي العديد من الأنشطة في جدولك اليومي.

– احصلي على جهاز قياس الخطوات وضاعفي خطواتك كل يوم.

 

ومن الأمور الأخرى التي تبقيك نشيطة هي أن لا تجلسي وقتًا طويلًا، وفي البيت قللي وقت مشاهدة التلفاز أو العمل على الكمبيوتر، وفي العمل خذي فترات استراحة منتظمة، وإذا أردت التحدث إلى أحد زملائك في المكتب اذهبي إلى مكتبه بدل إرسال رسالة إلكترونية.

برامج فقدان الوزن السريعة لا تنفع!

 

الحميات الغذائية التي تَعِدك بفقدان سريع للوزن وغير مجهد، يُفضّل تجنبها، حيث إنك قد تفقدين من خلالها الوزن في بداية الأمر، ولكن مع الوقت الطويل يصعب متابعة هذه الحميات؛ لأنها في الغالب تقييدية جدًا، ولا تزودك بكافة العناصر الغذائية المفيدة لجسمك.

 

وهذه الحميات:

 

– تَعِدك بفقدان سريع وسهل للوزن.

 

– تقترح لك بعض الأغذية التي تحرق الدهون.

 

– تتضمن تناول نوع أو نوعين من الأطعمة فقط.

 

– لديها الكثير من القواعد عن كيفية تناول الطعام.

 

– تبدو جيدة جدًا بحيث إنها بعيدة عن أن تكون قابلة للتطبيق وصحيحة.

 

حمية التغيير:

 

الكثير من الأشخاص الذين يفقدون وزنهم يستعيدونه خلال الوقت، ولكن بإمكانك تقليل فرصة حصول ذلك من خلال إدخال تغييرات مستمرة إلى أسلوب نظامك الغذائي، من خلال المشروبات قليلة السعرات الحرارية أو من خلال تناول وجبات صغيرة مثلًا، كما تبين أن النشاط الجسدي المستمر مهم للغاية للحفاظ على فقدان الوزن.

 

هذه الأمور هامة جدًا للحفاظ على الوزن المفقود:

 

– تغييرات غذائية صغيرة ومستمرة.

 

– النشاط الجسدي الدائم.

 

– أهداف منطقية وعقلانية.

 

– فحص الوزن المنتظم.

 

– الدعم من الأهل والأصدقاء.

 

المصدر: موقع صحتك اليوم.

عن Backup Only

شاهد أيضاً

وصول 5 أجهزة غسيل الكلى إلى مستشفى أبوقرين

أكد رئيس الفرع البلدى أبوقرين محمد الجالى، الإربعاء، وصول 5 أجهزة حديثة خاصة “بغسيل الكلى” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *