in

ستريت جورنال: تنظيم الدولة يحاول تجميع صفوفه في ليبيا

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال، الثلاثاء، تقريرًا حول محاولات تنظيم الدولة إعادة ترتيب صفوفه في ليبيا ،وقالت الصحيفة إن تنظيم الدولة يحاول تشكيل خلايا سرية، وإعادة تجميع صفوفه بعد عام من خسارته مدينة سرت.

وأضاف تقرير وول ستريت أن من وصفهم بــ”الجهاديين” أنشأوا في الأشهر الماضية قواعد لهم خارج المدن الليبية، وقاموا بعمليات اختطاف لعدد من شاحنات الوقود بغية الحصول على المال، وابتزاز المهربين وفق ما صرح به مسؤولون ليبيون وأوربيون.

وذكر تقرير ستريت جورنال أن قيادات تنظيم الدولة طلبت من عناصرها مغادرة سوريا والتوجه نحو ليبيا؛ هربا من استهداف معاقلهم من قبل طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وفي سياق ذي صلة، شدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيرلسون في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني بوريس جونسون عقب لقاء لندن، على خشيتهم من أن تصبح ليبيا مكانًا لولادة من وصفها بالمنظمات الإرهابية، أو توفير فرص لتنظيم الدولة لمعاودة الظهور في جزء آخر من العالم.

وكان عضو مجلس النواب عن دائرة النوفلية – السدرة عامر عمران نصر في تصريح خاص لـ الرائد في 3 سبتمبر الجاري قد أكد أن نشاط بقايا مسلحي تنظيم الدولة بدا ملحوظًا رغم التحذيرات المسبقة من ذلك، حيث أعادوا تنظيم صفوفهم بالقرب من حقل المبروك وتاقرفت وجنوب سرت ورأس لانوف وفق قوله.

واستهدف تنظيم الدولة أواخر أغسطس المنصرم بوابة النوفلية جنوب شرقي مدينة سرت بسيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في تجمع لعناصر عملية الكرامة مخلفًا وراءه عددًا من القتلى.

يشار إلى أن عناصر التنظيم نفذوا في 23 أغسطس المنصرم هجومًا على نقطة تفتيش جنوب شرق مدينة الجفرة تعرف ببوابة الفقها تسيطر عليها الكتيبة 131 التابعة لقوات عملية الكرامة وفق ما صرح به آمر كتيبة تاقرفت عبد الرحمن بشير لـ الرائد حيث بلغت حصيلة القتلى 12 جنديًا.

الوطنية للنفط: إغلاق خط 16 سيؤثر سلبًا على إمداد المنطقة الغربية بالوقود

قتيل و15 جريحا حصيلة الاشتباكات بمدينة صبراتة